رنات إسلامية
----------- المن?ج الاجتماعي ------------
  ››  ----------- المن?ج الاجتماعي ------------
    ››  يتصفح المنتدى الآن:   1 زائر

----------- المن?ج الاجتماعي ------------

  ----------- المن?ج الاجتماعي ------------
هذه المشاركة بواسطة issa
#1
بسم الله الرحمن الرحيم

اقدم لكم منهجية مهمة ستحتاجون اليها
-----------
المن?ج الاجتماعي
------------
المن?ج الاجتماعي ?و من?ج یقارب الأدب من خلال ربط? بخلفیات? الاجتماعیة والتاریخیة و?و یسند في مرجعیات? إلى
النظریتین الوضعیة والماركسیة وقد ظ?ر أواسط القرن الماضي ومن رواده ط? حسین , محمد بنیس , ونجیب العوفي , (
الكاتب العربي الذي استفاد من قراءت? في الأجناس الأدبیة فاختار المن?ج الاجتماعي یساءل ب? الظا?رة الأدبیة . فإلى أي
حد یمثل نص? ?ذا مقومات المن?ج الاجتماعي شكلا ومحتوى ؟
* ملاحظة وف?م النص: النص الذي بین أیدینا عبارة عن مقالة نقدیة سیتناول فی?ا الناقد مسیرة...( مضمون النص)
* المضمون:تناول الكاتب في ?ذا النص ( المضامین ) تقسیم المضامین على حدة./ حقب تاریخیة...
* تحلیل النص: یسعى الكاتب من خلال نص? " عنوان النص " أن یجیب عن الإشكالیة التي فرضت نفس?ا في
مرحلة......( إشكالیة النص العامة ) لمقاربة الظا?رة الأدبیة ؟ . إذ یبین بالدلیل إن المن?ج الاجتماعي قادر على أن یفسر
الظا?رة الأدبیة بدلیل ( إشكالیة النص) مثلا : مسار القصیدة العربیة عبر العصور.
* المفا?یم والقضایا: توزع مصطلح النص النقدي على ثلاث حقول دلالیة ( الحقل الاجتماعي: الجماعة, المجتمع/الحقل
الأدبي : الشاعر العربي , للسان العربي, , الشعر/ الحقل التاریخي : الحقب التاریخیة .) => ?ناك حضور یكاد یكون
متساویا للحقول الثلاثة مما یؤكد بالملموس العلاقة الوطیدة بین المنظور الاجتماعي التاریخي والنص الأدبي.
* الإطار المرجعي : وردت في النص مرجعیات متعددة أ?م?ا الماركسیة ,اجتماعیة , أدبیة نفسیة , بنیویة , تاریخیة
,فلسفیة...مثلا:المرجعیة الماركسیة تعرف من خلال الحدیث عن البنیة الذ?نیة والفكریة إما البنیویة عندما یتناول الكاتب
مكونات القصیدة العربیة مثال العمود الشعري و العرض و التفعیلة.
* طرائق العرض: من?جیة النص "استنباطیة (العام الى الخاص ) أو استقرائیة ( الخاص الى العام )" +لغة النص ( لغة
النص تقریریة اعتمدت على الطول لطابع?ا الحجاجي : التفسیر/ الاقناع /...
* الاتساق :- الربط بین الجمل :الربط بأداة والربط بغیر ادات , اما الاحالة فنجد?ا من خلال الاحالة النصیة و استحضار
الاسم " الشاعر او الناقد" دون ذكر الاسم وتكون عبارة عن" ? " بمعنى ضمیر عائد على ایم "الشاعر او الناقد "و
الاحالة المقامیة الضمیر الذي یعود على الكاتب (نحن => الكاتب ) .
: - بین الفقرات : تكرار بعض الألفاظ التي تمثل موضوع الخطاب( كما ?و الحال في الفقرة الثانیة تكررت
فی?ا بعض الألفاظ الواردة في الفقرة الاولي مثل :.../..../.../....) . اما على مستوى التعالق الدلالي فقد ارتبطت الفقرة
الاولى بالبثانیة بربط المنطق من خلال ( الواو :الإضافة / ?كذا:التفسیر/ ماان: النفي/ على الرغم:التعارض/لقد
التوكید/اذا...فان :الشرط/ لكن: التعارض.)
* الانسجام : وقد حضر الانسجام من خلال (المرسل : الكاتب والمتلقي : القراء و موضوع الرسالة : مضمون النص
والفضاء : الزمان و المقصیدیة : مغزى الكاتب من القصیدة ).
* الاسالیب الحجاجیة :وللإقناع بأطروحت? وظف الكاتب بعض اسالیب الحجاج { كالوصف /المقارنة/ التعریف/ الشرح
والتفسیر/ الاستش?اد/ التعلیل/
خاتمة: سعى الكاتب الى اقناع المتلقي بقدرة المن?ج الاجتماعي على تفسیر الظا?رة الادبیة



أرسلت بتاريخ: 2012/1/27 14:02
.................
انقر لمشاهدة الصورة الأصلية في نافذة جديدة
تحويل المشاركة إلى تطبيقات أخرى تحويل تقرير أعلى




يمكنك قراءة موضوع.
لا يمكنك إضافة موضوع جديد.
لا يمكنك الرد على المشاركات.
لا يمكنك تحرير مشاركاتك.
لا يمكنك حذف مشاركاتك.
لا يمكنك إضافة إستفتاء جديد.
لا يمكنك التصويت في الإستفتاءات.
لا يمكنك إرفاق ملفات في مشاركاتك.
لا يمكنك المشاركة بدون موافقة المشرف.

[بحث متقدم]


من متواجد الآن
5 متواجد (5 في المنتدى)

عضو: 0
زائر: 5

المزيد
x