رنات إسلامية
منهجيات روعة في مادة العربية -منهجية المنهج الاجماعي'-_- '-_-'
  ››   منهجيات روعة في مادة العربية -منهجية المنهج الاجماعي'-_- '-_-'
    ››  يتصفح المنتدى الآن:   1 زائر

منهجيات روعة في مادة العربية -منهجية المنهج الاجماعي'-_- '-_-'

  منهجيات روعة في مادة العربية -منهجية المنهج الاجماعي'-_- '-_-'
هذه المشاركة بواسطة issa
#1
انقر لمشاهدة الصورة الأصلية في نافذة جديدة

انقر لمشاهدة الصورة الأصلية في نافذة جديدة

منهجية المنهج الاجماعي
سلك الأدب العربي طريقا طويلافي درب التطور وذلك انطلاقا من القصيدة الشعرية مرورا بالأشكال النثرية و انتهاءابالمقالة النقديةالتي دخلت مؤخر خلا ل الربع الأخير إلى الساحة حيث أصبح النقدالعملة المتبادلة بين النقاد و الأدباء .فأصبح النقاد كل واحد منهم له وجهة نظرهالخاصة و يعلق عليها بطريقته الخاصة فرغم اختلاف هذا الرأي ضل النقد هو القاسمالمشترك بين جل النقاد و الأدباء . ومن المناهج النقدية نجد البنيوي والاجتماعيالذي يرتبط هذا الأخير بقراءة النصوص الأدبية وتحليلها من منظور مدى تعبيرها عنالوسط الاجتماعي الذي أنتجها،فأي أدب كيفما كان لا بد أن يحتوي على مدلول فمنالضروري أن يرتبط هذا المدلول بقضية اجتماعية ". وهو بذلك يتعامل مع الظاهرةالأدبية ليس بوصفها ظاهرة مستقلة بذاتها وبخصوصياتها وفرادتها الإبداعية، وإنمايعتبر النصوص الأدبية وسائر الفنون غير مستقلة عن شروط إنتاجها الاجتماعي، وتحملداخلها آثار المجتمع والجماعة والمؤسسة الأدبية التي أنتجتها، مستفيدا من أدوات علمالسوسيولوجيا في معالجته للظواهر الإنسانية والظواهر الاجتماعية المختلفة، ومنالرواد الغربيين الذي رفعوا لواء هذا الاتجاه نجد غولدمان جورج لوكاتش ومن ابرزالنقاد العرب الذين وظفوا هذا المنهج في قراءتهم للأعمال الأدبية، نجد محمد مندور،ومحمود أمين العالم، وغالي شكري، ونجيب العوفي، وإدريس الناقوري، كليطو ، الحميداني، عويس ، إضافة إلى صاحب النص (اسمه) الذي يحاول من خلاله تجسيد خصائص ذالك المنهجالذي اختلف النقاد والمهتمون حوله . فكيف تعامل الناقد النص مع المنهج هذا المنهج ؟والى حد تتلاءم مع خصائص المنهج الاجتماعي ؟ وماهي حدود هذا المنهج المنهج فيمقاربة الظاهرة الاجتماعية ؟

انطلاقا من عنوان وصاحبه وكذا مصدره يتبين علىانه مقالة نقدية وذا حاولنا ربطنا العنوان الذي يتكون من مكونين أساسين (مثلا ) فالشق الأول يحيل على(..... )أما الطرف الثاني فيدل على) ....) بمصدر ه الذيهو(المصدر)يتبين ان العلاقة القائمة فيما بينهم هي علاقة مثلا ( انسجام تكامل تعارض ....) وبربطه بالفقرة الأولى والأخيرة يتحتم علينا طرح فرضية للقراءة يمكن إيرادهاكالآتي (الفرضية) ، ومنه يمكن تلخيص مضمون فقد انطلق الكاتب من مقدمة يشير فيها الىان ( ....)ثم انتقل الى الحديث عن (.... ) منتهيا بفكرة ألا وهي (......) ،
ولقدأثار الناقد في نصه هذا قضية أساسية يعالج فيها قضية مركزية هي( القضية المعالجة) بيدا ن الناقد تعامل مع النص من وجهة نظر المنهج الاجتماعي عل غرار ما عرف عندالناقد الفرنسي " سانت بويف" الذي يتناول الظاهرة الأدبية من خلال مكونات الكاتبالثلاثة " هيئته الجسمية وثقافته وسيرته " والناقد " تن" الذي يحلل الظاهرة الأدبيةمن خلا ل العوامل الثلاثة (العرق ، الوسط ، الزمن ).
وما يشير أيضا إلى المنهجالاجتماعي في النص نجد (....،....،....) ، وقد استعان صاحب النص بترسانة منالمفاهيم النقدية التي تحيل على المنهج الاجتماعي فنجد (المفاهيم النقدية) .
إنبناء النص الذي قيد الدرس لم يأتي هكذا كيفما جاء واتفق وانما تبلور بعملية متسقةومتناسقة تم فيها ربط السابق باللاحق واللا حق بالسابق عن طريق أدوات ووسائل لغويةحققت للنص ما نسميه بالاتساق ومن مظاهره نذكر توظيف أدوات العطف الواصلة كـ ( الواو،الفاء، ثم ) وكذالك نجد الأسماء الموصولة التي تعمل على دمج جملتين تواخيا للتكرارومثال ذالك (.....) ، إضافة إلى استعمال حروف التعليل التي تقوم بالتفسير وربطالسبب بالنتيجة نحو قوله (لن، كي ، لاجل ) وقد حقق النص تماسكا بين أفكاره بواسطةالإحالة التي تمظهرت من خلال توظيف عينة من الضمائر كـ (......) فالهاء هنا تحيلالى ( ..... ) وهي إحالة ( قبلية، بعدية ، سياقية، ) وتتم أيضا بواسطة أسماءالإشارة كـ (هذا ، هذه ، .....) كما نجد أيضا الإحالة المقامية المتمثلة في اعتماداسم (الشخصية) .
ولم ينسى الناقد أن يوظف الاتساق المعجمي الذي تجسد من خلالالتكرار معنا ولفظا فتكرار المعنى يتمثل في (......) اما اللفظ فنجده في الكلماتالتالية(....،.....،.....)وكذالك بالترادف نحو قوله(....) . في حين على مستوىالتضام يتضح لنا من خلال التعارض بين المفاهيم التالية ( مثلا بين القديم ، الجديد ) ونجده في علاقة الجزء بالكل (البستان ، الزهرة . ) والكل بالجزء (الزهرة البستان ) . ولقد جاء النص منسجما وذالك بمبدأ السياق بحيث لا يمكن أن يتم إلا بمعرفةالسابق الذي يرتبط به حيث معرفتنا بالسياق العام للنص وهو (.....) كما أن معرفةصاحب النص (.....) بأنه ناقد (اسم بلده ) يساعد على ذالك ، ويتم كذالك بمبدأالتأويل المحلي يعني أن على القارئ ان يقوم بتأويله في ايطاره الخاص مثلا ( القيمالاجتماعية الحديثة ) مثلا يجب على القارئ أن يربطها بالمجتمع المغربي فقط وأيمجتمع أخر غير المجتمع المغربي .
غير أن مبدأ التشابه على القارئ أن يفهم المنهجالاجتماعي المتبع في هذا النص بفهمه لنص على نفس المنهج كما هو في نص نجيب العوفي .
ورغبة منه في إيصال أفكاره و انتقاداته لكل ما يعنيه الأمر فانه وظف مجموعة منالخصائص فنجده قد استعمل الأسلوب استنباطي حيث انتقل من العام إلي الخاص فالعاميتمثل هنا في(.......) والخاص يتجسد من خلال (......) وكذلك نجده قد استعمل الأسلوبالحجازي مثلا (.الصبر=أيوب ).
أما لغة المقالة فتميزت بالانتقاض الحاد وهي لغةواضحة و سهلة تسعى الى الإقناع قبل الإمتاع إذ هي لغة بيانية مباشرة تقريرية يغلبعليها الطابع التفسيري. وأيضا نجده قد سخر أسلوب الوصف قوله (....) وأيضا أسلوبالتعريف بدوره حاضر في هذه المقالة كقوله (....) وأيضا نجد أسلوب التماثل كقوله (....) إضافة إلى استعمال مثلا( التوكيد، التعريف، السرد، الشرح، الاستنتاج،التخصيص، التعليل )

بعد كل هذه الأشواط من التحليل لهذه المقالة النقديةتبين لنا أنها تحمل طابع نقدي ووظف فيها الكاتب المنهج الاجتماعي و أساليبها لمتخرج عن الأساليب المعمول بها، فقد اعتمد الكاتب فيها على منهج استدلالي حجاجي جاءفيه برؤية نقدية في نصه قام على التصميم المنهجي المحكم والتحليل العلمي المنطقيبلغة مباشرة واضحة حققت الاتساق والانسجام للنص فاستجاب النص بهذا المعنى لخصائصالمقالة . وعليه فالنص مقالة أدبية نقدية تقوم على المنهج الاجتماعي في معالجةالظاهرة الأدبية وقد استطاع الناقدان يمثل هذا المنهج على أحسن صورة وبذالك رائد منرواده الذين أجادوا في مقاربة النص الأدبي اجتماعيا إلا أن ذالك وان أضاء لنا جيداالجانب الاجتماعي فانه لم يهتم بجوانب أخرى مهمة أيضا كالجانب النفسي والجانبالجمالي .
وفي الختام يمكن أن نقول بان القراءة الأحادية للنص الأدبي لا تحققالمقاربة الشمولية للظاهرة الأدبية ولذالك تبقى الحل الأمثل هو استغلال جميعالمناهج والمقاربات .



أرسلت بتاريخ: 2010/9/17 14:43
.................
انقر لمشاهدة الصورة الأصلية في نافذة جديدة
تحويل المشاركة إلى تطبيقات أخرى تحويل تقرير أعلى




يمكنك قراءة موضوع.
لا يمكنك إضافة موضوع جديد.
لا يمكنك الرد على المشاركات.
لا يمكنك تحرير مشاركاتك.
لا يمكنك حذف مشاركاتك.
لا يمكنك إضافة إستفتاء جديد.
لا يمكنك التصويت في الإستفتاءات.
لا يمكنك إرفاق ملفات في مشاركاتك.
لا يمكنك المشاركة بدون موافقة المشرف.

[بحث متقدم]


من متواجد الآن
7 متواجد (3 في المنتدى)

عضو: 0
زائر: 7

المزيد
x