رنات إسلامية
علوم الفيزياء و الكيمياء

علوم الفيزياء و الكيمياء


المقالات

  طريقة عرض المقالات : الإسم (A الى Z)
 إسم المقالة  التاريخ  الترتيب  الأكثر مشاهدة

أجزاء الذرّة شعبي
بالرغم من ضآلة الذرّة إلا أنها تتكون من جُسيمات أكثر صغرًا منها. والجسيمات الثلاثة الأساسية هي: البُروتونات، والنيوترونات، والإلكترونات. ولكل ذرة عدد محدد من هذه الجُسيمات تحت الذرية.

إقرأ المزيد
القوى داخل الذرة شعبي
يتناول فرع الفيزياء المسمَّى بالميكانيكا الكمية مسألة القوى داخل الذرة وحركة الجسيمات تحت الذرية. وقد افُتتحت الدراسة في هذا الفرع من فروع الفيزياء في عام 1913م عندما استخدم عالم الفيزياء الدنماركي نيلز بور نظرية الكم لشرح حركة الإلكترونات داخل الذرات.

إقرأ المزيد
خواص الذرات شعبي
العدد الذرّي. وهو يبين لنا عدد البروتونات التي تحتوي عليها الذرة. فعلى سبيل المثال، تحتوي كل ذرة هيدروجين على بروتون واحد، ولهذا، فإن العدد الذرّي للهيدروجين 1. ويتدرج العدد الذري للعناصر الطبيعية الأخرى تصاعديا حتى يصل إلى 92 لليورانيوم، الذي يحتوي على 92 بروتونًا في كل ذرة من ذراته.

إقرأ المزيد
كيف يدرس العلماء الذرات شعبي
يستخدم العلماء أجهزة قياس وتقنيات متعددة لدراسة الذرات. وتعتمد الأجهزة والطرق المستخدمة على نوعية الدراسة، وهل هي دراسة للذرات نفسها، أو للإلكترونات، أو للجُسيمات النووية أو لجسيمات الكوارك.

إقرأ المزيد
ما يدرسه الفيزيائيون شعبي
الموضوعات التي يدرسها الفيزيائيون تقع في مجموعتين كبيرتين: الفيزياء التقليدية والفيزياء الحديثة، والاختلاف بينهما، في الدرجة الأولى، هو في الاهتمام والتركيز. فالفيزياء التقليدية تُعنى بالأسئلة حول الحركة والطاقة، وأقسامها خمسة: 1- الميكانيكا (علم الحركة) 2- الحرارة 3- الصوت 4- الكهرباء والمغنطيسية 5- الضوء.

إقرأ المزيد
ماهي الذرة ؟ شعبي
الــــذَّرَّة إحدى الوحدات الأساسية لبناء المادة. فكل شيء حولنا مكون من ذرَّات. والذرَّة الواحدة بالغة الصِّغر، فهي لاتتعدى واحدًا على مليون من سُمْك شعرة .

إقرأ المزيد
ماهي الفيزياء ؟ شعبي
الفيزياء، أو علم الطبيعة، هو العلم المختص بدراسة المادة والطاقة. يحاول الفيزيائيون (علماء الطبيعة) أن يفهموا ماهية المادة وأسباب سلوكها المُشَاهد، وكيفية إنتاج الطاقة،

إقرأ المزيد
نبذة تاريخية عن الفيزياء شعبي
ارتبطت الفيزياء عبر القرون ارتباطًا وثيقًا بالتطورات التقنية وبالتقدم في الرياضيات والفلك والعلوم الأخرى. وسُجِّل استخدام كلمة الفيزياء بمعناها الحالي في القرن الثامن عشر الميلادي.

إقرأ المزيد

الكلمات المفتاحية :
علوم الفيزياء و الكيمياء بحث,علوم الفيزياء و الكيمياء, بحوث علوم الفيزياء و الكيمياء, مقالات علوم الفيزياء و الكيمياء, علوم الفيزياء و الكيمياء بحث , علوم الفيزياء و الكيمياء , علوم الفيزياء و الكيمياء, علوم, الفيزياء, و, الكيمياء