رنات إسلامية
علوم الحياة و الأرض

علوم الحياة و الأرض


المقالات

  طريقة عرض المقالات : الإسم (A الى Z)
 إسم المقالة  التاريخ  الترتيب  الأكثر مشاهدة

أجزاء النبات شعبي
تتركب كل النباتات ـ شأن كافة الكائنات الحية- من خلايا. ويوجد بالنباتات العديد من أنواع الخلايا لكل نوع عمله الخاص. تكوِّن هذه الخلايا مجتمعةً مختلف أعضاء النبات. وتحتوي شجرة الخشب الأحمر، على سبيل المثال، على عدة بلايين من الخلايا.

إقرأ المزيد
أجسام الحشرات شعبي
لكل الحشرات ثلاثة أزواج من الأرجل، وجسم مقسم لثلاثة أجزاء رئيسية ـ الرأس والصدر والبطن ـ وغطاء خارجيّ صلب شبيه بالصّدفة. ولمعظمها أيضًا أجنحة وزوج من قرون الاستشعار.

إقرأ المزيد
أعداء النبات شعبي
تهاجم النباتات أنواعٌ مختلفةٌ من الأعداء، تصيب تقريبًا كافة الأنواع النباتية في جميع أنحاء العالم. وتعتبر الأمراض، والآفات الحشرية الأعداء الرئيسية للنباتات، حيث تسبب خسائر فادحة، واسعة الانتشار في الزراعة، والحدائق، ونباتات الزينة،

إقرأ المزيد
أقسام السن  شعبي
يتكون السن من أربعة أنواع من الأنسجة هي: 1- لب السن. 2- عاج السن. 3- ميناء السن. 4- الملاط. يحيط النسيج الضّام بجذر السن. ويُطلق على هذا النسيج الرباط حوالي السن وهو يثبِّت الجذور في النسيج داخل عظم الفك. لب السن. يكّون الجزء المركزي من السن، ويتألف من نسيج ضامّ وأوعية دموية وأعصاب. وتقوم الأوعية الدموية بتغذية السن. بينما تنقل الأعصاب الإحساس بالألم إلى الدماغ.

إقرأ المزيد
أنواع الأسنان شعبي
تنمو عند الإنسان مجموعتان من الأسنان: أسنان مؤقتة وأسنان دائمة. تظهر الأسنان المؤقتة بشكل فردي وتسقط تدريجيًا في الفترة المبكرة من الحياة. وتستبدل بالأسنان واحدة تلو الأخرى الأسنان الدائمة. انظر جدول الأعمار التي تبرز فيها الأسنان لمعرفة وقت ظهور مختلف الأسنان المؤقتة والدائمة.

إقرأ المزيد
أنواع الحدائق الخارجية شعبي
يمكن تقسيم الحدائق الخارجية إلى نوعين 1- حدائق زينة 2- حدائق بستانية.حدائق الزينة. توجد أنواع مختلفة من حدائق الزينة، وهي تختلف فيما بينها حسب أنواع النباتات المزروعة فيها وطريقة ترتيبها.

إقرأ المزيد
أنواع النباتات شعبي
يختلف أي نوع من النباتات التي يزيد عددها عن 260,000 نوع عن كل نوع من الأنواع الأخرى بطريقة أو أكثر. ومع ذلك تشترك النباتات فيما بينها في صفات عامة. وبناء على هذا التشابه تمكن العلماء من تصنيف النباتات إلى مجموعات متميزة. وتسمى دراسة النباتات علم النبات ويعرف العلماء الذين يدرسون النباتات، بعلماء النبات.

إقرأ المزيد
أهمية الحشرات الضارة النافعة شعبي
غالبًا ما تصنَّف الحشرات على أنها نافعة أو ضارة، ولكن هذا التقسيم هامشيّ، لأن الحشرات تمثل جزءًا من شبكة الحياة التي تشتمل على البشر وعلى كل الأحياء الأخرى. تتغذى الحشرات بنباتات وحيوانات، ولكنها بدورها تكون غذاءً لنباتات وحيوانات أخرى؛ ولذا فهي تساعد على إبقاء التّوازن البيئي الدقيق بين الكائنات الحيّة من نبات وحيوان على كوكب الأرض.

إقرأ المزيد
أهمية النباتات شعبي
تمدّ النباتات الناس بالطعام، والكساء، والمأوى، كما يتم تصنيع أكثر الأدوية فائدة من النباتات، هذا بالإضافة إلى ما تُضْفيه النباتات على حياتنا من جمال وبهجة. ويستمتع معظم الناس برائحة الأزهار، ومنظر تموج الأوراق الخضراء في الحقل، والهدوء الذي يكتنف الغابة.

إقرأ المزيد
الأَسَدُ !!؟ Lion شعبي
الأَسَدُ حيوان قوي ضخم، من أشهر حيوانات فصيلةالسنوريات. يخاف الناس من زئير الأسد المدوِّي، ولكنهم يعجبون بقوته ومظهره المَهِيب. يُعْرف الأسد بملِك الحيوانات وهو رمز للجمال والقوة.

إقرأ المزيد
(1) 2 3 4 5 6 »

الكلمات المفتاحية :
علوم الحياة و الأرض بحث,علوم الحياة و الأرض, بحوث علوم الحياة و الأرض, مقالات علوم الحياة و الأرض, علوم الحياة و الأرض بحث , علوم الحياة و الأرض , علوم الحياة و الأرض, علوم, الحياة, و, الأرض