دعاء لأهل غزة

أنواع الحدائق الخارجية

أنواع الحدائق الخارجية

◂ تاريخ النشر : 2011/2/10
◂ مرات القراءة : 2971
◂ حجم المقالة : 7984 بايت
صوت للمقالة
أخبر صديقك
◂ التعليقات (0)

تصغير تكبير

أنواع الحدائق الخارجية
يمكن تقسيم الحدائق الخارجية إلى نوعين 1- حدائق زينة 2- حدائق بستانية.حدائق الزينة. توجد أنواع مختلفة من حدائق الزينة، وهي تختلف فيما بينها حسب أنواع النباتات المزروعة فيها وطريقة ترتيبها.
وتشتمل حدائق الزينة الأكثر شيوعًا على 1- حدائق الأوعية 2- حدائق هندسية الطراز 3- حدائق طبيعية الطراز 4- حدائق صخرية 5- حدائق مائية 6- حدائق أزهار برية. وقد تشتمل بعض هذه الحدائق على المسطحات الخضراء والشجيرات والأشجار بالإضافة إلى النباتات الوارد ذكرها في الشرح التالي :

حدائق الأوعية. يُمكن زراعة البيجونية والغرنوقي والفوشية والبطونية وأنواع أخرى كثيرة من النباتات في أوعية خارج المنزل، فالخيارات غالبًا غير محدودة، ولكن كل نوع من هذه النباتات يحتاج إلى قدر مختلف من العناية. فقد تكون الأوعية إما متنقلة مثل صناديق النوافذ، أو غير متنقلة مثل أصص الأزهار. وتتوفر الأوعية بأنواع وأحجام وأشكال وأسعار مختلفة؛ غير أن الكثير من منسقي الحدائق يَصنعون أوعيتهم بأنفسهم، أو يستخدمون بعض المواد المتوفرة لديهم في المنزل لعمل الأوعية اللازمة، مثل: الاستفادة من بعض الأوعية أو الأواني الفخارية. لذا يمكن أن تكون العناية بحدائق الأوعية سهلة وغير مكلفة كما يتمناه منسق الحديقة.
حدائق هندسية الطراز. يشتمل هذا النوع من الحدائق على حوض أزهار أو أكثر مُرتبة بأشكال هندسية منتظمة. تَكونُ حواف هذه الأحواض عمومًا إما مستقيمة أو دائرية الشكل، وتحتوي الأحواض على أنواع محددة من الأزهار التي تتشابه في نموها من حيث الارتفاع والشكل. فزراعة ورعاية هذا النوع من الحدائق ليست مكلفة بالضرورة، ولكنها تتطلب عناية دائمة ومهارة معينة للحفاظ عليها بشكل مرتب ومنظم.

حدائق طبيعية الطراز. يشتمل هذا النوع من الحدائق على حوض أزهار أو أكثر مرتبة بشكل طبيعي وغير منتظم، وقد تكون حواف هذه الأحواض مُنحنية بشكل غير منتظم، ومن الممكن أيضًا أن يحتوي كل حوض على عدة أنواع من الأزهار التي تختلف كثيرًا في ارتفاعاتها وأشكالها. فحديقة أزهار بسيطة من هذا النوع تكون إلى حد ما غير مكلفة وسهلة الرعاية.

حدائق صخرية. يشتمل هذا النوع من الحدائق على نباتات مزروعة في جيوب ترابية بين الصخور. توجد الصخور أحيانًا على هيئة نسق طبيعي في بعض الأراضي مما يشجع أصحابها على استغلالها في إنشاء حدائق من هذا النوع، ويشيِّد البعض الآخر حدائق صخرية اصطناعية والتي غالبًا ما تكون مشروعًا مكلفًا وصعبًا. ويمكن زراعة أي نوع من النباتات التي تحتاج إلى تربة ضحلة في الحدائق الصخرية. والعناية بالحدائق الصخرية قد تكون صعبة بسبب عدم استواء سطحها.

حدائق مائية. تشتمل الحديقة المائية على مساحات مائية؛ تكون عادة على هيئة حوض تُزرع فيه النباتات التي تعيش في الماء. وتتوفر أحيانًا لبعض أصحاب المنازل مساحات مائية طبيعية قد يستغلونها في إنشاء مثل هذا النوع من الحدائق، وعمومًا يجب على كل الراغبين في امتلاك حدائق مائية أن يبتاعوا أحواضًا جاهزة الصنع أو أن يصنعوها بأنفسهم، ومن الممكن أيضًا أن يكون إنشاء الحديقة المائية أمرًا مكلفًا وصعبًا، ولكن العناية بالحديقة المائية الجاهزة يحتاج إلى جهد بسيط.

حدائق أزهار برية. تتكون هذه الحدائق من الأزهار البرية المحلية، وغالبًا ما يكون إنشاؤها غير مكلِّف وسهل الرعاية، فالكثير من منسقي الحدائق يقتلعون الأزهار البرية ويجمعون البذور، ولكن بعض الدول لا تسمح بالقيام بمثل هذا العمل، لأن القوانين تحرم إزالة النباتات البرية أو الإضرار بها. فمثل هذه القوانين تُساعد على حماية البيئة، وقد تختفي بدونها أنواع كثيرة من النباتات البرية من مناطقها، وفي بعض الحالات يمكن شراء أزهار النباتات البرية أو بذورها.

الحدائق البستانية. يوجد نوعان من الحدائق البستانية وهما: 1- حدائق النباتات العِطْرية 2- حدائق الخُضَر. يمكن أن تحتوي كل حديقة من هذه الحدائق ـ بالإضافة للنباتات العطرية والخضر ـ على فواكه عنبية وبعض أنواع أشجار الفاكهة والنقل بأنواعها.

حدائق النباتات العطرية. يقوم العديد من الناس بزراعة النباتات العطرية من أجل الأنماط الجميلة والمتقنة التي يمكن تكوينها بزراعة هذه النباتات. وهناك العديد من منسقي الحدائق يقومون بزراعة النباتات العطرية التي تتمتع بنكهة خاصة تضفيها على الأطعمة عند إضافتها إليها سواء كانت طازجة أو جافة. وبذور وشتلات النباتات العطرية غير مكلفة، كما أن النباتات العطرية لاتحتاج إلى عناية كبيرة. والأشخاص الذين لايوجد لديهم ساحات كافية في حدائقهم الخارجية لزراعة النباتات العطرية يمكنهم زراعة معظم أنواع النباتات العطرية في أوعية. كما أن هناك أنواعًا أخرى من النباتات العطرية يمكنها أن تنمو داخل المنازل.
حدائق الخُضَر. يساعد هذا النوع من الحدائق على تقليص النفقات الغذائية لبعض العوائل، ولكي تكون حديقة الخُضر منتجة فإنها تتطلب تخطيطًا جيدًا وعناية فائقة.

إن غالبية منسقي الحدائق يزرعون الخُضر في أحواض مستطيلة الشكل، وعندما تكون مساحة الأرض محدودة يمكن زراعة بعض أنواع الخُضر في مساحات صغيرة، بل يمكن زراعة بعض الخُضر في أوعية.

المصدر : الموسوعة العربية العالمية.
والله اعلم.
الكلمات المفتاحية :
التعليقات تخص صاحبها ولا تخص ادارة الموقع
ادعمنا على تويتر
Follow @Suratmp3